مثال عن الركن التاريخي

كيف_تكون_مثقفاً_في_الكلام

كيف تكون مثقفاً

 الثقافة لا تولد مع الشخص بالفطرة ولكنها من الصفات المكتسبة مع الزمن ، فكثيراً ما نسمع مصطلح هذا الشخص مثقفاً ، فالثقافة أن يكون الشخص لديه معلوماتٍ كبيرةً عن أشياء مختلفةً في العالم كالديانات والسياسة والثقافات الإجتماعية في شتى بلدان العالم ، والأهم من ذلك أن ينشر معلوماته وذلك بنقاشه مع أفراد آخرون عندها نقول أن هذا الشخص مثقف ، لإكتسابه لثقافةٍ عاليةٍ في مواضيع مختلفة ، والثقافة من المهارات التي يستطيع أي شخصٍ إكتسابها من خلال قيامه بممارساتٍ معينة .

 

الممارسات التي تساعدك لإكتساب صفة الثقافة

  القراءة : أهم صفة يتميز بها الشخص المثقف هي القراءة المستمرة والمطالعة ، فالقراءة تجعل الشخص مطلعاً على العديد من الثقافات والمعلومات والمبادئ التي يحتاجها الكثيرون في حياتهم ، فمن خلال القراءة يتطلع الشخص عل حياة الأمم التي سبقتنا وكيف تمكنو من التكيف في بيئاتٍ مختلفةٍ و متنوعة، وعندما نتحدث عن القراءة نقصد بها القراءة بالكتب أو عن طريق الإنترنت من مقالاتٍ أو كتبٍ وغيرها .

 

متابعة الأخبار : الإستماع إلى الأخبار يجعل الفرد مدركاً لما يدور حوله في المجتمعات والدول ، فيبدأ بالنقاش ومحاولة تفسير الكثير من الأحداث ، وتفسير سلوك الأشخاص إتجاه هذه الأحداث التي من الممكن أن تؤثر على الفرد شخصياً .

 الوعي : يجب أن يكون الفرد واعياً لكل ما يجري ويدور حوله ، ليقرأ ويستمع لآراء الآخرين ويحاول دمج آراء الآخرين ليصل إلى تفسيراتٍ وإستنتاجاتٍ تجعله واعياً ومدركاً لكل شيء حوله .

 الإنصات : لكي يكون الشخص مثقفاً يجب أن يتمكن من إتقان فن الإنصات ، فهو فنٌ لا يتقنه الكثيرون ، فعندما ينصت الشخص بشكلٍ جيد ، يتمكن من الحديث بثقافةٍ عاليةٍ ، ويختار الزمن المناسب لكي يتحدث فيه .

 نحن ذكرنا أهم ممارساتٍ تساعد الفرد لأن يكون مثقفاً ، ولا ننسى أن جميع الناس دائماً يرغبون في التحدث مع الأشخاص الذين يمتلكون ثقافةً عاليةً ، ليكتسبوا من مهاراتهم وآرائهم ، فلكي تكون مثقفاً إجلس مع أشخاص مثقفين بإستمرار فهذا يجعلك تكتسب العديد من مهاراتهم التي يمتلكونها ، كما أن المواظبة على القراءة بإستمرار تجعلك تكتسب الكثير من المعلومات الهامة والثقافات المتنوعة ، فإذا وددت فعلاً أن تكون مثقفاً ما عليك إلا ممارسة هذه الممارسات فهي تجعلك تؤهل نفسك تدريجياً لتصبح مثقفاً وستحقق هذا بكل سهولة .

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest

استجابات

موادي المسجلة
التأسيس المجاني
عروضنا
صفحتنا على الفيس بوك